الأخبار

أفضل 4 أنظمة تشغيل تحميك من الإختراق

4 أنظمة تشغيل تحميك من الإختراق ...


ما هو نظام التشغيل الأكثر أمانًا من الإختراق ؟

البحث عن نظام تشغيل أمن من الإختراق و الثغرات أصبح واجب وذالك مع تزايد تهديدات الأمن السيبراني (الهكرز) وانتهاكات وسرقة البيانات التي تحدث كل أسبوع تقريبا، من الطبيعي أن نطرح التساءل: ماهو نظام التشغيل الأكثر أمانا ؟ الجواب ليس واضح.

الإعتقاد السائد لدى الناس أن أجهزة Mac لا يمنكها الإصابة بالفيروسات وأن أجهزة التي تحت نظام windows أقل أمانا مقارنة بالأنظمة الأخرى.

الإجابة، ليس هناك نظام تشغيل أمن 100% فقد يكون النظام أمن اليوم ولكن غدا لا وذالك راجع لزيادة التهديدات السيبرانية و تنوع أساليب الإختراق.


أربع أنظمة التشغيل الكبرى مرتبة حسب درجة الأمان :

أدناه، حسب بروتوكولات الأمان والميزات المتوفرة من أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا في العالم.  إليك ما أفضل أنظمة التشغيل الأمنة من الإختراق :

نظام التشغيل Chrome os :

الأكثر أمانًا في عام 2024، مع آلية وضع الحماية الذكية، مبني على لينكس، وتمت تقويته ليكون الأفضل في العالم من حيث الأمان، تم التطوير من قبل شركة قوقل.

تحمي Google مستخدمي النظام باستخدام تقنية تسمى "وضع الحماية" وتعني تشغيل مواقع الويب والتطبيقات كعمليات معزولة - لإيقاف البرامج الضارة في مساراها.

يحتوي نظام التشغيل Chrome في بنيته مكافحة برامج الفدية، مثال إنه نظام تشغيل للقراءة حيث يتم حفظ كل شيء على السحابة بدلاً من حفظه محليًا على جهاز المستخدم.

يتضمن أيضا حماية خاصة ضد هجمات التصيد الاحتيالي وعمليات الاحتيال الأخرى عبر الويب، مثل تحذيرات مواقع الويب الضارة.


نظام التشغيل Linux :

ثاني أنظمة التشغيل الأكثر أمانًا والأفضل من Windows، وذالك راجع لأنه مفتوح المصدر.

يعتبر نظام Linux دائمًا نظامًا أكثر أمانًا من Windows هو أن الوصول على مستوى الجذر لا يمنح لكل مستخدم، لأنه يجب عليك إدخال كلمة السر على مستوى الجذر.

يعني هذا أنه من الصعب على البرامج الضارة أن تسبب أضرارًا على مستوى النظام إذا تمكنت من الوصول إلى جهاز يعمل بنظام التشغيل Linux.

قد سمح ذلك بظهور توزيعات أنظمة تشغيل تركز على الأمان و مبنية على linux مثل Qubes OS.

بالطبع، Linux يستخدمه عدد أقل من الأشخاص مقارنة بنظام Windows  وهذا يعني أن الهكرز لم يصنعوا برامج ضارة قليلة نسبيًا لها.

 نظام تشغيل Mac os :

آمن مزود بميزات أمان مدمجة رائعة، ويعتبر الأفضل حاليا بحسب الكثير من الإحصائيات.

قلنا، إن منتجات Apple لا يمكن أن تصاب بالبرامج الضارة و هناك سبب وجيه وراء ذلك، تتكامل أجهزة وبرامج شركة أبل مع بعضها البعض. 
فجميع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل macOS تقريبًا أحد منتجات Apple، يعني هذا أن شركة Apple يمكنها التحكم بشكل أكثر صرامة في تحديثاتها الأمنية.

كما أن macOS مليء بميزات أمان عالية الجودة، مثل Gatekeeper، الذي يفحص جميع التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من App Store، وXProtect، الذي يقوم بفحص المستندات بحثًا عن تعليمات برمجية ضارة.

المهم أن تتذكر أن نظام التشغيل لديك ليس منيعًا 100 % من الاختراق، وأن هناك الكثير من البرامج الضارة لنظام Mac الآن.

نظام تشغيل Windows :

ولكن يمكن القول إنه أقل أمانًا من الأنظمة الأخرى، نظرا لكمية الهجمات السيبرانية والثغرات التي طبقت عليه.

نظام Windows أكثر عرضة للخطر من منتجات Mac وChrome وLinux وهذا يجعل المتسللين يقومو بإنشاء برامج ضارة لنظام التشغيل Windows.

تسجيل الدخول كمسؤول في النظام وهذا يعني أنه في حالة اختراق حاسوبك، سيكون لدى الهكرز إمكانية الوصول الفوري إلى خصائص على مستوى النظام التي يمكن استخدامها لتصعيد الهجوم بشكل واسع، هذا ليس هو الحال مع نظام التشغيل MacOS أو Linux، ولم يكن كذلك أبدًا.

علاوة على ذلك، كود Windows ليس مفتوح المصدر مثل Linux وMac، لذلك يتعين على Microsoft الاعتماد على فريقها الهندسي لاكتشاف نقاط الضعف وتصحيحها.

وأخيرا هذه أفضل أنظمة التشغيل على الحاسوب واتركك أيضا مع مقال أخر لأفضل أنظمة التشغيل على الهاتف.

المقال: أفضل أنظمة التشغيل للهاتف أمنة من الإختراق