الأخبار

أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر أمانًا من الإختراق

 أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر أمانًا...


أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر أمانًا من الإختراق

أنظمة التشغيل iOS من شركة Apple لأجهزة iPhone ونظام التشغيل الأندوريد Android من شركة Google الذي يشغل معظم الهواتف مثل سامسونغ هواوي...الخ، يمتلكان ما مجموعه 98% من حصة السوق العالمية لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة.

فسوف نركز هنا على أي منهما أكثر أمانًا من الإختراق والقرصنة.  مع الأخذ بعين الاعتبار أن نظام iOS أكثر أمانًا بكثير من نظام التشغيل Android :

نظام التشغيل أندرويد :

نظام التشغيل أندرويد لديه نسبة 68.61% من هواتف العالم تعمل بنظام التشغيل أندرويد يشبه إلى حد كبير تلك المشاكل الأمنية التي تؤثر على نظام التشغيل ويندوز.

يعتبر نظام التشغيل أندرويد مفتوح المصدر، بحيث يمكن لأخرين التعديل واللعب به يعني أنه على الرغم من أن لديك نظامًا من خبراء تكنولوجيا المعلومات الذين يكتشفون الأخطاء، فإن أي شخص يستطيع إنشاء برامج خبيثة لأجهزة التي تشتغل بنظام Android.

12% فقط من مستخدمي Android يستخدمون أحدث نظام تشغيل، Android 13 وهو أقل بكثير بكثير من نسبة مستخدمي iPhone الذين يستخدمون أحدث إصدار من iOS.

نظام التشغيل ios :

يؤثر على الأمان وهو حالة الكود المصدري, لا يستطيع مطوري التطبيقات أو المستخدمين تعديل كود iOS، لذلك من الصعب جدًا على الهكرز اكتشاف الثغرات الأمنية فيه، أو على مستخدمي iPhone الذين يتلاعبون بالإعدادات لإنشاء ثغرات أمنية بأنفسهم عن غير قصد.

دمج نظام التشغيل iOS مع أجهزة Apple على أجهزة iPhone، يعني أنه لا يمكن تثبيته على الأجهزة الأخرى بنفس الطريقة التي يمكن بها تثبيت نظام التشغيل Android الذي به عدد لا يحصى من المزايا الأمنية المتخصصة بالتحديثات. 

نظام التشغيل iOS أكثر أمانًا هو أن شركة Apple جعلت من الصعب على المستخدمين تحميل التطبيقات من خارج المتجر الرسمي على الأجهزة مقارنة بما فعلته Google على الإطلاق لفعل الشيء نفسه على نظام Android.

(وهناك أنظمة أخرى أعلى أمانا من الأندوريد و ios ولكن ليست ذات شعبية عالية وهي Macos وبلاك بيري).

وأخيرا سأعطيكم أفضل الأنظمة بالترتيب التي توفر لك الحماية من الإختراق أولها نظام تشغيل بلاك بيري يستعمل من قبل أشخاص مهمين ورجال الأمن وكذا السياسين والشخصيات المهمة نظرا لصعوبة وإستحالة إختراقه و ذالك لتوفره على أدوات الحماية في النظام العالي الأمان، ثانيا نظام تشغيل ios، ثالثا MacOs وأخيرا نظام الأندوريد الذي يعتبر الأقل أمانا بين هذه الأنظمة.

المقال: أفضل أنظمة التشغيل الحاسوب الأمنة من الإختراق