الأخبار

ما هو السيرفر و أهم أنواعه ( الويب الخاص البريد النطاقات قواعد البيانات ...)

 ما هو السيرفر ؟ ... أنواعه ...

ماهو السيرفر  server ؟

السيرفر أو الخادم عبارة عن كمبيوتر أو برنامج يكون داخل الشبكة المتعددة، ويقدم الخدمات  والمساعدة للأجهزة والعملاء داخل الشبكة. 

أهم أنواع السيرفرات ( الويب الخاص البريد النطاقات قواعد البيانات ...) :

سيرفر الويب (Web Server) :

يختص بإستضافة كل المواقع الإلكترونية عبر الأنترنت، وعرضها و معالجة طلباتها بين الموقع والمستخدم وهو الجزء المسيطر على بنية شبكة الأنترنت.

العتاد الخاص بخادم الويب يختلف باختلاف الموقع المستضاف على السيرفر من حيث عدد مستخدمين الموقع وخدماته وميزاته وغيرها من تفاصيل الخاصة  بالموقع تحت بروتوكول http وبروتوكول https المعروفين.

سيرفر خاص  (Dedicated Server) :

السيرفر الخاص هو نفس السيرفرات التي نشرح ويعمل نفس العمل، لكن ملكيته تكون لجهة أو منظمة معينة وتكون خدماته خاصة بتلك الجهة التي تملكه.

سيرفر البريد  (Email Server) :

من الإسم الخاص بيه نعرف أن هذا النوع من السيرفر مخصص للبريد الإلكتروني ويشمل الخدمات، إرسال و إستقبال الرسائل عبر البريد الالكتروني، والوظائف والتخزين والحماية، سيرفر البريد يكون تابع لجهة أو شركة معينة، ويحتوي على برتوكولات كثيرة أهمها SMTP و POP3 وغيرها، و هذا النوع من الخادم لا يحتاج امكانيات تقنية كبيرة.

سيرفر النطاقات DNS :

من خدمات سيرفر النطاقات تقديم خدمات للموقع مثل عنوان ip address الذي يكون النطاق الخاص بالموقع والذي له مهمة إستضافة و إظهار الموقع على الأنترنت.

يتكون من برامج سيرفر، أسماء الدومينات BIND، و أيضا البرنامج مايكروسوفت Microsoft DNS، أهم برتوتكولاته البرتكول الشهير UDP.

سيرفر (FTP Server) :

هذا النوع من السيرفرات مهمته تبادل ونقل البيانات والمعلومات والملفات وكذا معالجتها بين أجهزة الحواسيب عبر الشبكة، معتمدا على تقنية SaaS.

سيرفر قاعدة البيانات (Database Server) :

قاعدة البيانات هي المكان الذي يحتوي المعلومات، والسيرفر هو المسؤول ومرتبط بقواعد البيانات ليقوم بمعالجة وتخزين و إدارة وحماية تلك البيانات.

من التطبيقات الخاصة بهذا السيرفر او الخادم MySQL و PostgreSQL وغيرها، ومن أهم البرتوكولات على هذا السيرفر او الخادم وأكثرها استخداما TCP، يتطلب سيرفر قاعدة البيانات أمكانيات تقنية عالية جدا ومساحة تخزين كبيرة.

سيرفر بروكسي (Proxy Server) :

سيرفر البروكسي هو الحقلة التي تقوم بعملية الإتصال على الأنترنت والوسيطة بين المستخدم والمواقع، وله أهمية كبيرة للإتصال على الأنترنت.