الأخبار

أنواع الهكرز الستة القبعة السوداء أخطرهم

 ماهو الهكر و أنواع المخترقين (مقال شامل)

القرصنة أو الإختراق هي عملية الوصول غير المصرح به إلى شبكة الكمبيوتر أو الجهاز الإلكتروني.  

يقوم الأفراد والهكرز باختراق النظام إما للتسبب في ضرر أو لتسليط الضوء على نقاط الضعف في التدابير الأمنية الحالية، وهناك آخرون تظل دوافعهم غامضة أو حتى ذات وجهين. 

  

الهاكرز هم من ستة أنواع رئيسية-

•  White Hat Hacker

• Black Hat Hacker

• Grey Hat Hacker

• Red Hat Hacker

• Hacktivist

• Script Kiddie

هاكر القبعة البيضاء

قراصنة القبعة البيضاء هم قراصنة أخلاقيون يستخدمون مهاراتهم لاكتشاف الثغرات في تدابير الأمن السيبراني الحالية للمساعدة في إصلاحها.  هناك طلب كبير على هؤلاء الأفراد من الشركات التي تتعامل بشكل روتيني مع البيانات الحساسة، بالإضافة إلى الوكالات الحكومية المسؤولة عن الأمن القومي.  في عصر الإنترنت الحالي، يزداد الطلب على قراصنة القبعة البيضاء نظرًا لتزايد عدد الجرائم الإلكترونية بشكل كبير.

هاكر القبعة السوداء

قراصنة القبعة السوداء هم أفراد ضارون في الفضاء الإلكتروني يحاولون اقتحام الأنظمة والشبكات لسرقة المعلومات السرية.  بالإضافة إلى السرقة، قد يقوم متسلل القبعة السوداء أيضًا بحذف أو تعديل بعض الملفات المهمة لإحداث تعطيل وإلحاق خسائر.  لقد حفز هؤلاء الأفراد الحاجة إلى الأمن السيبراني.

في غضون عام واحد بين عامي 2013 و2014، عانت شركة ياهو من واحدة من أسوأ عمليات اختراق البيانات في التاريخ.  وكشف عملاق الإنترنت أن جميع حسابات المستخدمين البالغ عددها 3 مليارات تقريبًا قد تم اختراقها.  وتضمنت البيانات المسروقة الأسماء وتواريخ الميلاد وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور.  علاوة على ذلك، تم الكشف أيضًا عن سرقة مئات الملايين من أرقام الهواتف المرتبطة بحسابات Yahoo.

وربما كان هذا أسوأ هجوم إلكتروني في التاريخ، حيث أثر بشدة على سمعة شركة ياهو وخفض قيمتها بشكل كبير قبل بيعها لشركة فيريزون.

وفي عام 2018، أعلنت سلسلة الفنادق الفاخرة ماريوت إنترناشيونال أن المتسللين سرقوا بيانات ما يقرب من 500 مليون عميل.  وتضمنت المعلومات المسروقة معلومات جواز السفر وتفاصيل الاتصال وخطط السفر.  بالإضافة إلى ذلك، فقدت ماريوت أيضًا معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بحوالي 100 مليون عميل بسبب الهجوم.

هاكر القبعة الرمادية

يستخدم قراصنة القبعة الرمادية أساليب مشابهة لتلك التي يستخدمها قراصنة القبعة البيضاء والسوداء.  ومع ذلك، ليس لديهم أي نوايا خبيثة.  هذه هي من بين أكثر أنواع المتسللين شيوعًا على الإنترنت.  قد يقوم متسلل القبعة الرمادية باختراق الخوادم الخاصة بالشركة، ولكن بدلاً من سرقة المعلومات، سيقوم بإخطار الإدارة بشأن الثغرة الأمنية.

في بعض الأحيان قد يعرض المتسلل أيضًا إصلاح المشكلة مقابل رسوم.  إنهم لا يسرقون البيانات ولا يقدمون خدماتهم كخبراء أمنيين.  لكنهم لا يهتمون بشكل خاص بالأمن السيبراني للآخرين.

قراصنة القبعة الحمراء

يشبه قراصنة القبعة الحمراء عملاء الشرطة على الإنترنت.  إنهم يبحثون بنشاط عن قراصنة القبعة السوداء ويغلقونهم.  وعندما يجدون واحدًا، فإنهم لا يبلغون السلطات عن المتسلل، بل يأخذون الأمور على عاتقهم.  سوف يقوم متسلل القبعة الحمراء باختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بالمهاجمين المحتملين وإيقاف أنشطتهم الضارة.

على سبيل المثال، يمكن للهاكر ذو القبعة الحمراء أن يثقل كاهل شبكة الهاكر الأسود لمنع محاولاته.  علاوة على ذلك، قد يستخدم بعض قراصنة القبعة الحمراء أيضًا أساليب عدوانية قد تؤدي إلى القضاء تمامًا على جهاز كمبيوتر هاكر القبعة السوداء.
بالإضافة إلى العمل بشكل فردي، قد تتعاون مجموعات من قراصنة القبعة الحمراء أيضًا لمهاجمة العديد من قراصنة القبعة السوداء.

الهاكر المتسللون

المتسللون هم قراصنة يسعون إلى الحصول على دعاية لسبب معين عن طريق اختراق الأنظمة أو مواقع الويب الخاصة بالمنظمات ذات الصلة.  قد يقوم أحد الناشطين في مجال القرصنة بتشويه الموقع الإلكتروني لشركة معينة أو وكالة حكومية للاحتجاج على سياسات معينة ولفت انتباه الجمهور إليها وزيادة الوعي.

واحدة من أشهر مجموعات القرصنة التي تعمل عبر الإنترنت تسمى Anonymous.  وحققت المجموعة دعاية عالمية لجهودها ضد تنظيم داعش الإرهابي.  ونجحت مجموعة Anonymous في إسقاط ما يقرب من 150 موقعًا إلكترونيًا مرتبطًا بداعش، بالإضافة إلى تحديد ما يقرب من 100000 حساب على تويتر و5000 مقطع فيديو تستخدم لنشر الدعاية والكراهية.

ويكيليكس هو مثال مشهور آخر على القرصنة.  نجحت المنظمة في الحصول على آلاف الوثائق الحكومية السرية المتعلقة بالحرب الأمريكية في أفغانستان وإصدارها.  وسلطت الوثائق المسربة الضوء على عدة حالات قام فيها جنود أمريكيون بقتل مدنيين أفغان والإبلاغ عنهم على أنهم أضرار جانبية.

وبالإضافة إلى ذلك، نشر موقع ويكيليكس وثائق تشير إلى ممارسات خاطئة تهدف إلى تخريب الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي الديمقراطي بيرني ساندرز عام 2016.

أطفال السكريبتات

A script kiddie هو متسلل هاوٍ لا يعرف سوى تقنيات القرصنة الأساسية.  من غير المرجح أن يسبب سيناريو الأطفال ضررًا كبيرًا.  يستخدم هؤلاء الأشخاص بشكل أساسي برامج القرصنة مفتوحة المصدر أو يستعيرونها من أشخاص يعرفونهم.  لا يشكل أطفال البرنامج النصي تهديدًا كبيرًا لبيانات أي شخص وهم قراصنة محتملون في أحسن الأحوال.  يمكن لهؤلاء الأفراد تشويه موقع ويب ضعيف الحماية أو إبطائه عن طريق إعادة توجيه المزيد من حركة المرور.

إن العالم الرقمي المتصل بشكل متزايد يزيد من خطر الجرائم السيبرانية المتعددة.  ومع ظهور المزيد من شركات الإنترنت، فإن ندرة المتخصصين المدربين في مجال الأمن السيبراني يخلق فرص عمل مثيرة.  ونتيجة لذلك، فهو يوفر فرصة رائعة للحكومات لتعزيز تشغيل العمالة وجعل الإنترنت أكثر أمانا.